مال واعمال

تحديات كبيرة تنتظر البنوك والمؤسسات المالية العالمية في عام 2024

رغم ارتفاع أرباح البنوك العالمية، فإن المؤسسات المالية حول العالم قد تواجه تحديات كبيرة هذا العام، بحسب تقرير حديث صادر عن شركة ماكينزي آند كومباني ومركز ديلويت للخدمات المالية.
الرياح المعاكسة التي تواجه المؤسسات المالية
وفي مواجهة مجموعة من العوامل المتغيرة بما في ذلك التقدم التكنولوجي، والذكاء الاصطناعي، وارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة الرقابة المؤسسية وتوقعات العملاء، يتم حث البنوك على تعديل نماذج أعمالها وطرق عملها. الاستفادة من تجارب البنوك الأفضل أداءً حسب قائمة مجلة فوربس.
فشل البنوك الكبرى
وتشير العديد من الدراسات الاستقصائية إلى أنه في أعقاب إخفاقات البنوك الكبرى في العام الماضي، مثل انهيار بنك فيرست ريبابليك وبنك وادي السليكون في الولايات المتحدة وبنك كريدي سويس في سويسرا، تعثرت ثقة المستهلك في البنوك. السباق نحو خفض أسعار الفائدة يمهد الطريق أمام تحولات في أسواق الصرف. وقال كلوريس تشين، الرئيس التنفيذي لشركة Cogito Finance، التي توفر الأسهم المؤسسية لتقنية blockchain: “يحتاج العملاء إلى الثقة في الاستقرار المالي لبنوكهم وأمن أموالهم، حيث تسير الثقة والأمن جنبًا إلى جنب مع الابتكار التكنولوجي”. وهذه ثلاثة من أهم العوامل التي تجعل البنك يعمل بشكل جيد لجميع العملاء ويجذب الاستثمارات بغض النظر عما إذا كانوا شركات دولية أو محلية أو أفراد.
أفضل البنوك في العالم
وضعت مجلة فوربس الأمريكية قائمة طويلة من أفضل البنوك في العالم التي استطاعت الحفاظ على ثقة المستهلك وتلبية الاحتياجات المالية لعملائها في هذا المناخ الاقتصادي. أصدرت مجلة فوربس مؤخراً قائمتها لأفضل البنوك في العالم لعام 2024. ولإصدار تقرير التصنيف السنوي الخامس هذا، عقدت فوربس شراكة مع شركة أبحاث. Market Statista، الذي استطلع آراء أكثر من 49000 شخص في 33 دولة بـ 17 لغة مختلفة.
تقييم البنك
طُلب من المشاركين تقييم البنوك التي لديهم حاليًا حساب جاري أو حساب توفير، أو لديهم حساب على مدار السنوات الثلاث الماضية، أو التي يعرفونها من خلال العائلة أو الأصدقاء. أعرب المشاركون عن رضاهم العام عن كل بنك وكذلك ما إذا كانوا سيوصون الآخرين به ثم قاموا بتقييم كل منهم. وهي تستند إلى خمسة معايير: الثقة، والشروط والأحكام (مثل الرسوم والأسعار)، وخدمة العملاء (أوقات الانتظار ومساعدة الموظفين)، والخدمات الرقمية (سهولة استخدام الموقع والتطبيق)، وجودة الاستشارة المالية.
البنك السعودي موجود في القائمة
وتضمنت قائمة هذا العام 2024 بالضبط 403 بنوك حول العالم، لم تضع لها فوربس ترتيبا عدديا، بل رتبتها أبجديا، مع وزن نسبي لكل دولة وحسب التصنيفات.
القطاع المصرفي السعودي
وقد تم تصنيف المملكة العربية السعودية ضمن أفضل البنوك العالمية لحرصها على تطوير البيئة المصرفية ومواصلة الريادة في هذا المجال. البنك السعودي الأول يفوز بجائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية الخاصة. وتصدر مصرف الراجحي قائمة أكبر البنوك السعودية من حيث القيمة السوقية، بما يقدمه لعملائه من مميزات وعدد كبير من الموظفين يزيد عددهم عن 20 ألف موظف، بحسب قائمة فوربس. كما ضمت البنوك السعودية مصرف الإنماء وبنك البلاد. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، كان بنك أبوظبي التجاري من بين البنوك العاملة الأكثر تميزاً في الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى