بنك الكويت يتوقع أن تحصل مصر على 3 مليارات دولار من قرض صندوق النقد الدولي في مارس المقبل

 

قالت إدارة الأبحاث في بنك الكويت الوطني إن قيمة الشريحة الأولى من قرض الصندوق سترتفع بعد أن تمكنت البلاد من إبرام اتفاقية جديدة على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي، بعد ارتفاع سقف برنامج التسهيلات الممدد إلى 8 مليار دولار من 3 مليار دولار.

وقال مصدر حكومي لوكالة بلومبرج الاقتصادية، أمس الاثنين، إن مصر طلبت من صندوق النقد الدولي صرف الشريحة الأولى، وفقا للاتفاق الجديد، في أبريل المقبل، بقيمة 5 مليارات دولار، وذلك لسد الحاجة المحلية للسيولة في البلاد. سعر صرف العملات.

من ناحية أخرى، أشار بيان صادر عن صندوق النقد الدولي بعد التوصل إلى اتفاق جديد مع الحكومة المصرية، في 6 مارس الماضي، إلى أن مجلس إدارة الصندوق سيعقد اجتماعا لتحديد موعد مراجعة الاقتصاد المصري، قبل الأزمة المالية. نهاية هذا الشهر.

وبموجب الاتفاقية الموقعة مع صندوق النقد الدولي منتصف ديسمبر 2022، حصلت مصر على تمويل يمتد لمدة 46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار، تم صرف شريحة أولى منه خلال نفس الشهر بقيمة 347 مليون دولار، بينما تم صرف شريحتين بقيمة قريبة تجميد 700 مليون دولار بسبب… البنك المركزي المصري يحدد سعر الصرف في السوق الرسمية. وتغيرت هذه السياسة في الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار الجاري، حيث قام البنك المركزي بتحرير سعر الصرف وتركه لقوى العرض والطلب.