الذهب يرتفع إلى مستوى غير مسبوق.. كم بلغ سعر الأونصة؟

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستوى غير مسبوق، اليوم الخميس، وسط تراجع عوائد الدولار والسندات بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على توقعاته بثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

ويقلل انخفاض الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا ويضغط على الدولار، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمشترين بالعملات الأخرى.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 2203.84 دولار للأوقية بحلول الساعة 0153 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2222.39 دولار في وقت سابق من الجلسة. وقفز الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 2.1 بالمئة إلى 2206.30 دولار.

أبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة يوم الأربعاء، لكن صناع السياسات أشاروا إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن قراءات معدل التضخم المرتفعة الأخيرة لم تغير السيناريو الأساسي للتخفيف البطيء لضغوط الأسعار في الولايات المتحدة.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوع أمام منافسيه.

وقال تيم ووترر، كبير محللي السوق في شركة KCM Trading، في مذكرة: “مع احتفاظ باول بثلاثة تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام، انخفضت عوائد السندات والدولار الأمريكي، مما فتح مسارًا تصاعديًا لسعر الذهب”.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 25.70 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 914.25 دولارا، وقفز البلاديوم 1.2 بالمئة إلى 1034 دولارا.